كأس الملك كوديا من حجر الصابوني الستيتايت الصلب لكش 2140 - 2120 ق.م، القطعة الاصلية في متحف اللوفر
ويظهر فيه مخلوقان بجسم النمر المجنح ورأس تنين و أجنحة ومخالب النسور يمسكان بمخالبهما الامامية بعصا او صولجان، وهذان التنينان المركبان لهما امتيازات إلهية خاصة بالاله ننكشزيدا وذلك لوجود تاج وقرنين لكل واحد منهم حيث يعتبران حارسان للافعتين شعار ورمز الاله ننكشزيدا.
الافعتان تلتفان حول شجرة أو عصى وراسهم متجه الى نهاية الكأس، الأبحاث متضاربة بان يكونان تضعان فيه السم أو يشربون من مياه مقدسة، ويظهران دائما على أكتاف الإله بجميع الصور والمنحوتات الخاصة به.
تعتبر صورة الافعتين الملتفتين حول الكأس "رمز الصيدليات" والأطباء وايضا عند الأكديين يجسدن الطب والحياة والشفاء من الأمراض. ويربط الباحثون الجدد الرمز بالسائل المنوي او علم الجينات والخصوبة DNA.
ننكشزيدا (اله الموت واحد من الهة العالم السفلي) أبن الإله ننازو (اله الطب) وننكيردا أله مدينة كشباندا، يوصف ننكشزيدا بقوة العالم الآخر أو طاقة العالم السفلي حيث يسمى حامل العرش والحامي، يرتبط اسمه بالغطاء النباتي والنمو والطب والعلاج والاضمحلال والثعابين والشياطين شعاره الأفعى.
في سفر الرؤيا يشيد بننكشزيدا في السماء أما في الأرض فيعتبره الشيطان الحية
فالكتبة اليهود ادخلوا القصة و وضعوها في كتبهم وتناقلت في موروثنا الشعبي والثقافي بأن الحية تسكن القبور و تأكل الموتى.. لا وبل أكثر من ذلك الحية نفسها هي من أخرجت آدم وحواء من الجنة حسب قولهم.
بحثت كثيرا عن هذا الرمز فلم اجد صورة جيدة أو دقة جيدة للرمز اغلبها صور مشوهة ورسومات بدائية، فارتأيت ان ارسمه واخططه رقميا من جديد وبتقنية عالية مع التلوين، الصور الاصلية في التعليقات...

خاص لصفحة #رجال_المسلة مع تحياتي
#يوسف_السومري

الاشارة:
#السومريين #البابليين #الاكديين #الاشوريين #بلادالرافدين #العراق #اشور #سومر #بابل #اكد
#Babylonian #Sumerian #Assyrian #Akkadian #Mesopotamia #Babylon #Assyria #Akkad #Mesopotamian

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة